خصائص الشعر و النثر في صدر الإسلام
خصائص الشعر و النثر في صدر الإسلام
س1 : ما المقصود بعصر صدر الإسلام ؟
جـ : يُقصد بعصر صدر الإسلام الفترة الزمنية من بعثة سيدنا محمد - صلى الله عليه وسلم - سنة 611م إلى آخر أيام الخلفاء الراشدين سنة 40هـ، والتي انتهت بمقتل الإمام (علي بن أبي طالب).
أولاً : الشعر
س2 : لماذا قل الشعر عن النثر فى عصر الإسلام ؟
جـ : 1 - نزول القرآن الكريم بصورة نثرية وكذلك الحديث الشريف .
2 - إلغاء الإسلام لبعض الأغراض الشعرية التي تتنافى مع روح الإسلام مثل (الغزل - والهجاء - والفخر الفردي ) .
3 - ابتعاد طائفة من الشعراء عن قول الشعر لإحساسهم بضعف قيمته أمام بلاغة القرآن .
4 - قضاء الإسلام على العصبية القبلية مما ساعد على عدم تنافر الشعراء فيما بينهم .
س3 : ما العوامل المؤثرة في الشعر في عصر صدر الإسلام ؟
جـ : 1 - القرآن الكريم . 2 - الحديث الشريف .3 - الاتحاد من بعد الفرقة .
4 - انتشار روح الإسلام جعلهم يتجهون للعمل على إعلان الدين الجديد .
5 - انتشار الأدب والثقافة السياسية .
س4 : ما الاتجاهات التي سلكها الشعراء في العصر الإسلامي ؟
جـ : ( أ ) - فريق مؤيد : للدعوة الإسلامية ، يدافع عن الإسلام وعن مبادئه الخالدة ومن شعرائه : (حسان بن ثابت ، كعب بن مالك) .
(ب) - فريق معارض : للدعوة الإسلامية فقد كانوا من شعراء الكفار لكن انتشار الإسلام أخفى هؤلاء الشعراء ومنهم : ( ضـرار بن مرداس ) .
(جـ) - فريق اعتزل الشعر : لأنهم استصغروا قيمة شعرهم أمام إعجاز وبلاغة القرآن الكريم وأصبح كل همهم حفظ القرآن والتأمل في إعجازه ومن شعرائه : (لبيـد بـــن ربيعة)
س5 : ما أغراض(موضوعات) الشعر فى عصر صدر الإسلام ؟
جـ : اتجهت معظم أغراض الشعر في عصر صدر الإسلام إلى :
أ - الحث على الجهاد . ب - الإشادة بالرسول - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه .
جـ - الدعوة إلى العمل الصالح . د - رثاء الشهداء .
هـ - الفخر بالانتصارات في الفتوح . و - الموعظة الحسنة
س6 : ما الأغراض الجديدة التي ظهرت في العصر الإسلامي ؟
جـ : ظهر لون جديد وهو (شعر المغازي والفتوح) وهو الذي يتحدث فيه الشاعر عن البطولات التي خاضها المسلمون .
س7 : ما الأغراض الشعرية القديمة في عصر صدر الإسلام ؟ ولماذا ؟
جـ : من الأغراض التي قلت واندثرت الغزل الصريح والهجاء القبلي ووصف الخمر ومجالس اللهو والغناء ؛ لأنها تنافى (تخالف ) روح الإسلام .
س8 : مِمَ استمد الشعراء معانيهم وأفكارهم في عصر صدر الإسلام ؟
جـ : استمدوها من : 1 - مبادئ الإسلام . 2 - القرآن الكريم .
- وكان أكثر تأثراً بمعاني القرآن وألفاظه وتشبيهاته شعراء الحضر ومنهم (حسان بن ثابت) الذي لقب (بشاعر الرسول) .
س 9: في ضوء دراستك للشعر في صدر الإسلام تحدث عن:
(أ) - صور الشعر وأخيلته (ب) - ألفاظ الشعر وعباراته.
جـ : (أ)- الصور والأخيلة : ظلت مستمدة من البيئة العربية مثل العصر الجاهلي وإن تأثر بعضها بروح الإسلام من حيث الاقتباس من معاني القرآن و الحديث.
(ب)- الألفاظ والعبارات : تفاوت الشعراء فيهما كما يلي:
- شعراء البادية: تميز شعرهم بالخشونة والقوة فكان صورة لحياتهم.
- شعراء الحضر: تميز شعرهم بالرقة والسهولة والعذوبة فكان صدى لحياتهم.
س10 : هل تغير البناء أو الهيكل للقصيدة عما كانت عليه في الشعراء الجاهلي ؟
جـ : لا ، لم يتغير البناء بل ظل كما هو في صدر الإسلام حيث كان الشاعر يبدأ بالغزل وبكاء الديار و وصف الرحلة والناقة والفرس ، ثم ينتقل لموضوع قصيدته ، ثم يختمها بشيء من الحكمة .
&هناك بعض الشعراء لم يلتزم بهذا المنهج فكان يبدأ القصيدة بالدخول في الموضوع مباشرة . ومن أمثالهم ( كعب بن مالك ) .
"[size=18] النثر في صدر الإسلام"
س1 : الخطبة من الفنون النثرية التي انتشرت بعد مجيء الإسلام . علل .
جـ : لأنها تستخدم في الشعائر الإسلامية مثل :
أ - خطب العيدين . ب - خطب الجمعة .
جـ- نشر المبادئ والتعاليم الإسلامية . د - الحث على الجهاد .
س2 : ما التغير الذي طرأ على الخطبة بعد ظهور الإسلام ؟
جـ : أ - البعد عن التكلف والتخلص من الصنعة اللفظية .
ب - الإفادة من القرآن الكريم . جـ- ترابط الأفكار .
د - الإفادة من الحديث الشريف . هـ- نقاء المعاني والألفاظ .
س3 : ما خصائص أو سمات الخطبة ؟
جـ : أ - البدء بحمد الله . ب - الصلاة والسلام على رسول الله
س4 : ما الأسباب التي أدّت إلى نشأة الرسالة ؟
جـ : أ - اتساع حدود الدولة الإسلامية . ب - ضرورة الاتصال بين أرجاء الدولة .
س5 : ما السبب في كثرة النصائح بعد مجيء الإسلام ؟
جـ : أ - توافقاً مع روح الدين الإسلامي . ب - مبادئه السامية الظاهرة .
س6 : فيم تتمثل روح الدين ومبادئ الإسلام ؟
جـ : أ - الأمر بالمعروف . ب - النهى عن الفواحش .
جـ - الدعوة إلى التعاطف والتعاون .
س7 : ما أثر الإسلام فى اللغة والأدب ؟
جـ : أ - يعد مرصداً للعلماء . ب - حفظ اللغة من الضياع .
جـ - اقتبس منه الأدباء . د - كشف عن فصاحة اللغة .
هـ - أضاف إلى اللغة ألفاظاً ومعاني جديدة مثل الدعوة والتوحيد والقيم .
س8 : لماذا كان القرآن مرجعاً للعلماء ؟
جـ : لأنهم اعتمدوا عليه في وضع قواعد علوم [ النحو واللغة والبلاغة ] وغيرها .
س9 : كيف صان القرآن الكريم اللغة العربية من الضياع ؟
جـ : أنزله الله باللغة العربية وعليه فكل من يدخل الإسلام يلزمه تَعلّم اللغة التي نزل بها القرآن .
س10 : بماذا ضمنت اللغة العربية الخلود وعدم الزوال ؟
جـ : بالقرآن الكريم وأكد الله على ذلك في قوله : (إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون) وحفظه كل من يعتنق الدين
س11 : ما الألفاظ التى أضافها القرآن الكريم للغة العربية ؟
جـ : تلك الألفاظ التي تدل على المعاني الشرعية مثل : (الزكاة - الصلاة - وغيرهما) .
س12 : ما المعاني السامية التي أضافها القرآن الكريم إلى اللغة العربية ؟
جـ : أ - الحث على التوحيد . ب - الدعوة إلى التفكير في الكون وخلقه .
جـ- الحث على القيم النبيلة كالخير والصدق والفضيلة العامة .
س13 : ما الأغراض التي تناولها القرآن الكريم ؟
جـ من الأغراض التي تناولها القرآن الكريم :
العقائد - التشريع - الأخلاق والآداب - قصص الأنبياء والأمم السابقة وما فيها من عظة وعبرة فالقرآن جامع لكل أمور الدين والدنيا .
س14 : كان لبلاغة الرسول - صلى الله عليه وسلم - أثر كبير في النثر الإسلامي وضح ذلك .
جـ : اعتمد عليه المفسرون والفقهاء واستمدت منها اللغة أفكاراً وأساليب جديدة وتأثر بأسلوبها الخطباء والشعراء والكتاب .
س14 : ما سمات الحديث النبوي ؟ أو بمَ تتميز الأحاديث النبوية ؟
جـ : سمات الحديث النبوي :
أ - تنوع أغراضه وشرف مقاصدها .
ب - الإيجاز .
جـ - جمال الألفاظ وترابط المعنى وسلامة الأفكار .
د - بعدها عن الغرابة والتعقيد .
هـ - قوة التأثير والإقناع .
س15 : ما أهم أغراض الحديث النبوي ؟
جـ : أ - شرح الغامض من القرآن الكريم .
ب - تفصيل المجمل من القرآن الكريم .
جـ - تناول تعاليم الحياة .
د - تناول تعاليم الدين كالعقائد والتشريع .
س16 : ما أثر الحديث النبوي في اللغة ؟
جـ ـ : أ - سهّل على المفسرين فهم القرآن الكريم .
ب - أعطى اللغة أفكاراً جديدة .
جـ - أضاف للغة أساليب مبتكرة .
س17 : ما أثر الحديث النبوي في الأدب ؟
جـ : أ - سار الأدباء على نهج الأحاديث .
ب - استشهد الأدباء بالأحاديث على صحة أفكارهم .
س18 : ما مظاهر تفاعل الأدب بالإسلام في فترة صدر الإسلام ؟
جـ ـ : سار الأدب يدعو إلى الدين الجديد وأخذ يوضح مبادئه الكريمة السامية مسترشداً بهدى القرآن الكريم متأثراً بأسلوبه وسحر بيانه ومتأثراً بالحديث الشريف .